مات شخصٌ وعليه ديون؛ فكيف تُسدَّد؟
(مِنْ بعد وصيةٍ يُوصي بها أو دَيْن) [النساء- 12] ذكر الله تعالى أصحاب الفروض ومال لهم من حصص في الميراث قبل ذلك، وجاء عقب ذلك مقيدًا لإطلاق النص أن يكون توزيع الميراث لمن يستحقه من أصحاب الفروض بعد الوصية أو الدين،
|
تخطت 4 آلاف حالة: نشرة توضح تفاصيل حالات الطلاق في سلطنة عمان
ارتفعت حالات الطلاق في سلطنة عُمان بنسبة 8 في المائة في عام 2022 مقارنة بعام 2021، حيث تمَّ تسجيل 4 آلاف و160 حالة، وفقًا لما أشارت إليه نشرة “الزواج والطلاق لعام 2022” الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
|
«الوطن» تنشر تفاصيل المرسوم السلطاني بشأن زواج العمانيين مـن أجانب
نشرت الجريدة الرسمية المرسوم السُّلطاني رقم (٢٣/2023) والذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ بشـأن زواج العُمانييـن مـن أجانـب.
|
الزواج رابطة مقدسة؛ فمتى يكون باطلًا؟
يقول الله عز وجل: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ -الروم:21-، لذا فإن الزواج رابطة مقدسة اهتمت الشريعة الإسلامية بها اهتمامًا خاصًا لما لها من أهمية للمجتمع في إقامة دعائم الأسرة التي هي عماد الأمة، فضلًا عن كون الزواج السبيل المشروع للتناسل والبقاء واستمرار البشرية
|
3 طرق لإثبات النَّسَب في القانون العماني؛ فما هي؟
أولت الشريعة الإسلامية اهتمامًا بالأسرة كونها نواة المجتمع، ومن ذلك الاهتمام بموضوع النسب حيث وضعت له مجموعة من الأحكام التي تحفظ الأنساب وتصونها.
|
مرسوم سلطاني في شأن زواج العمانيين من أجانب
أصدر حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمس مرسومًا سُلطانيًّا ساميًا فيما يأتي نصّه:
|
"الطلاق مرتان".. الآن من أول مرة!
يؤكد عدد من الخبراء والمتخصصين أن زيادة حالات الطلاق في المجتمعات تعود إلى أسباب اجتماعية واقتصادية ونفسية وصحية وتثقيفية، مشددين على ضرورة تكاتف مختلف الجهود لوقف مسلسل تفكك الأسر الذي يؤثر بشكل مباشر على مستقبل الأبناء باعتبارهم أكبر
|
ما أنواع النفقة، وهل تُقدَّم على الديون؟
النفقة هي من الأمور المهمة الواجبة على الزوج تجاه زوجته وأبنائه، ولا تقتصر النفقة بأن يؤديها الزوج فقط بوقوع الطلاق بل وحتى باستمرار الحياة الزوجية، لكن ما النفقة؟ وما أنواعها؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر هذه الزاوية القانونية عبر “أثير”.
|
مدير "التوفيق والمصالحة" بالسيب: إنهاء 93.7% من القضايا عبر الحلول الودية
كشف الدكتورعبد المجيد بن يوسف الأغبري مدير لجنة التوفيق والمصالحة بالسيب، أن لجان التوفيق والمصالحة بمسقط نجحت في حسم 4252 قضية بشكل ودي وعلى نهج الشريعة الإسلامية بنسبة 93.7%، فيما شكلت نسبة عدم الاتفاق 6.3% فقط من القضايا.
|
اجتماعية الشورى تناقش تعزيز التماسك الأسري في المجتمع العماني
ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) تعزيز التماسك الأسري في المجتمع العماني، والقضايا الاجتماعية ذات الصلة خلال استضافتها لسعادة راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية،
|
عقد القران عبر الإنترنت قانوني و شرعي
قال المحامي و المستشار القانوني يحيى الغافري في برنامج "على الطريق" عبر إذاعة "الشبيبة" أن عقد القران عبر الإنترنت قانوني و شرعي و مكتمل الأركان و الشروط وفقاً لما ما ورد في قانون الأحوال الشخصية العماني الصادر في المرسوم السلطاني رقم 97/32،
|
الوصية الواجبة لابن الابن الذي مات والده في حياة، أصله المادة 229 من قانون الأحوال الشخصية العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32 لسنة 1997م
ذهب بعض الفقهاء الى القول بوجوب الوصية للأقربين غير الوارثين استنادا لقوله تعالى "كتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِين"، قال القرطبي: وقال ابن عباس والحسن: نسخت الوصية للوالدين بالفرض في سورة النساء وثبتت للأقربين الذين لا يرثون وهو ما أخذ به المشرع العماني في المادة (229) والتي تنص على أنه: (أ) تجب الوصية للأقربين. (ب) إذا لم يوص للأقربين وكانت الوصية لغيرهما على سبيل التبرع
|
أبرزها «الإيجار القديم» والأحوال الشخصية.. 10 قوانين «ملغومة» بالبرلمان
أجندة البرلمان الجديد مزدحمة بما يكفي من التشريعات والملفات الملحة والعاجلة والتي تحتاجها الدولة، ولاسيما بعضها استحقاق دستوري مثل قانون الإدارة المحلية الذي تجرى على أساسه انتخابات المحليات،
|
الادعاء: الامنتاع عن أداء النفقة للزوجة جريمة تصل عقوبتها إلى السجن سنة
النفقة حق شرعي يؤديها الزوج لزوجته ، والامتناع عن اداء النفقة المقررة بحكم نهائي في ميعادها ، جريمة تصل عقوبتها الي السجن سنة .
|
ضوابط حق ملكية الأسرة
ينظم القانون المدني أحكام حق الملكية، وقانونا لمالك الشيء أن يستعمله وأن يستغله وأن يتصرف فيه، في حدود القانون. وحق الملكية قد يكون حقا فرديا لكل فرد أو يكون حق ملكية شائعة لعدة أفراد. ومن أنواع حق الملكية الشائعة نجد ما يعرف باسم «ملكية الأسرة».
|
زاوية قانونية الأحوال الشخصية (174)
لا خلاف بين الفقهاء في أنّ المرتد لا حق له في حضانة المسلم، لأنّ النّبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قد أمر بقتل المرتد فقال ــ صلى الله عليه وسلم :(من بدّل دينه فاقتلوه).
|
زاوية قانونية: الاحوال الشخصية (173) (شروط الحضانة)
د/ محمد بن عبدالله الهاشمي:
..وحيث أنّ تربية الطفل التربية الصحيحة، وتنشئته التنشأة الحقة في المرحلة الأولى من عمره، تتطلب عناية خاصة، واهتماماً كبيراً، لذا فإنّ الفقهاء قد وضعوا شروطاً وضوابط، لا بدّ من توافرها في من يتولّى حضانة الطفل حتى يقوم بهذه المسؤولية خير قيام، تحقيقا لحياة سعيدة، وعيش كريم للمحضون.
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية (172) الحضانة (2)
لقد اعتنى الإسلام بالإنسان عناية فائقة، وكان له سبق التكريم والفضل من بين سائر المخلوقات، يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا).
فالإنسان منذ نعومة أظفاره، تكفل له الشريعة الإسلاميّة من يقوم برعايته والعناية به والقيام على شئونه والسهر عليه والاطمئنان على راحته وإعداده دينياً وخلقياً وجسدياً، ذلك أنّ الإنسان في هذه المرحلة ــ مرحل
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية (171) (الحضانة)
الحضانة هي: الحفاظ على الولد وتربيته التريبة الصحيحة بأن يُنشّأ على أداء العبادات ومكارم الأخلاق وفضائل النفوس، والعناية به جسدياً بتوفير المأكل والملبس، والمحافظة على صحته وعدم إهماله.
و ثبت مشروعية الحضانة بالكتاب والسنة والاجماع:
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية (170) الأحكام المتعلّقة بالعدة (1)
يترتب على العدة أحكام من ناحية الميراث والنفقة وغير ذلك نذكرها، وفقاً للتفصيل الآتي:
أوّلاً: الميراث، إذا طلّق الرجل زوجته طلاقاً رجعياً، ثمّ توفى عنها زوجها في أثناء عدتها فإنها ترثه ، وكذلك إذا توفيت هي فإنـّه يرثها، لأنّ المعتدة من طلاق رجعي تُعتبر في حُكم الزوجيّة، أمّا إذا كان الطلاق بائناً فلا يتوارثان ولو كانت في العدة.
|
أعباء مصاريف الزواج مسئولية مجتمع
يشكو مجتمعنا ومنذ بداية الثمانينيات الماضية من ظهور عادة دخيلة في أمور الزواج والتي تمثل أعباءً كبيرة على المقبلين على الزواج من ارتفاع المهور وزيادة مصاريف متطلبات الأعراس، وكان الآباء والأجداد فيما مضى يُيسّرون ولايُعسّرون، فكانت الزيجة لاتكلف خمسمائة ريال من مهر ولوازم .. وغيرها من النفقات
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية (169)
تداخل العدد أو طروء عدة على عدة يُقصد به: أنه قد تعتد المرأة عدة من نوع معيّن، ثمّ تتحول إلى عدة أخرى لسبب يطرأ عليها، ولذلك عدة صوة:
|
زاوية قانونية: الأحوال الشخصية (167) أنواع العِدَّة (8)
عِدَّة المرأة المطلّقة المدخول بها وكانت من غير ذوات الحيض: إذا كانت المرأة المطلّقة من غير ذوات الحيض، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أصناف:
|
زاوية قانونية ـ الأحوال الشخصية (165)
عِدَّة المرأة المطلّقة المدخول بها:
|
زاوية قانونية الأحوال الشخصية ” (164) أنواع العدة (5)
عِدَّة غير المتوفي عنها زوجها (المُطلّقة): يمكن تقسيمها إلى قسمين:(مُطلّقة قبل الدخول، ومُطلّقة بعد الدخول)،
|
في أسبوع العمل الاجتماعي .. الادعاء العام يعلن: 50 ـ 60 % من حالات الطلاق بسبب (التواصل الاجتماعي)
أعلن سعود بن صالح المعولي رئيس الادعاء العام بمحافظة شمال الباطنة ومدير الادعاء العام بولاية السويق أن الدراسات تشير إلى أن ما نسبته 50-60% من قضايا الطلاق هي بسبب مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي
|
زاوية قانونية : ” الاحوال الشخصية ” (155)
وكفارة الظهار وفق الترتيب الذي نصّت عليه الآية الكريمة : {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
|
الاحوال الشخصية (141) الطلاق لعدم الإنفاق (1)
إنّ من حقوق الزوجة على زوجها النفقة وتشمل الطعام والكسوة والمسكن والتطبيب وهي ـ أي النفقة ـ واجبة بالكتاب والسنة والإجماع ، يقول الله تعالى:(لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).
|
زاوية قانونية ” الأحوال الشخصية ” “132″
ذكرنا في الحلقة السابقة الوسيلة الأولى من الوسائل التي أرشدنا إليها القرآن الكريم عندما يرى الزوج من زوجته تغيرا في العاطفة أو فتورا في المعاملة ،
|
بحث التعاون العسكري بين السلطنة والنمسا
استقبل الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بمكتبه بمعسكر المرتفعة صباح أمس الفريق أول أوثـمار كومندا رئيس أركان الدفاع بالجمهورية النمساوية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حالياً.
|
زاوية قانونية : ” الأحوال الشخصية ” “116″ الرجعة
الرجعة هي : استدامة الزوجية القائمة ومنعها من الزوال بعد الطلاق الرجعي الذي حدد انتهاء الزوجية بإنقضاء العدة بفسخ سبب زوالها .
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية “113″
آثار الطلاق:ذكرنا في الحلقة السابقة ان على القاضي أن يبذل جهداً للصلح بين الزوجين في دعاوى التطليق، وإذا تعذر الصلح بينهما ووصل الأمر إلى الطلاق بأن حكمت المحكمة بتطليق الزوجة من زوجها، فإن على القاضي أن يصدر أمراً مشمولاً بالنفاذ المعجل بتحديد نفقة المرأة أثناء عدتها،
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية “65″
جرى العرف في بعض البلاد أن يُسكّن الزوج زوجته في منزل والديه خصوصاً عندما يكون حديث عهد بالزواج حتى يهيئ نفسه لبناء منزل مستقل له وزوجته.
|
زاوية قانونية : الأحوال الشخصية “63″ مسكن الزوجة
ذكرنا في الحلقات السابقة أنه يجب على الزوج الانفاق على زوجته منذ العقد الصحيح , والنفقة تشمل: الطعام والكسوة والمسكن والتطيب
|
زاوية قانونية: الأحوال الشخصية “54″ ..الزواج الباطل
تناولنا سابقاً – ونحن نتحدث عن أنواع الزواج – الزواج الصحيح , والزواج الفاسد ويسمَى عند بعض الفقهاء الزواج الباطل المشتبه فيه وسنتناول في هذه الحلقة
|
زاوية قانونية .. الأحوال الشخصية “17″ ترتيب الأولياء في الزواج
ذهب بعض الفقهاء إلى أحقيه الأب في تزويج ابنته لأنه أفضل رأياً وأرجح عقلاً يليه الجد ثم الأخ , ثم العم ثم ابن العم . بقول الامام السالمي في جوهر النظام .
|
زاوية قانونية .. الأحوال الشخصية “14″
نصت المادة “16″ من قانون الأحوال الشخصية على أنه أركان عقد الزواج :
أ- الايجاب والقبول .
ب- الولي
ج – الصداق.
د- البينة .
|
اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة تدرس مشروع قانون الطفل
عقدت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة صباح أمس اجتماعها الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الخامسة وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى المجلس بالخوير برئاسة المكرمة الدكتورة شيخة بنت سالم بن سليم المسلمـية رئيسة اللجنة وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة.
|