جريدة الوطن الأربعاء 15
أغسطس 2018 م - ٤ ذي الحجة ١٤٣٩ هـ
زاوية قانونية ” الأحوال الشخصية ” “132″
ذكرنا في الحلقة
السابقة الوسيلة الأولى من الوسائل التي أرشدنا إليها القرآن الكريم عندما يرى
الزوج من زوجته تغيرا في العاطفة أو فتورا في المعاملة ، وهذه الوسائل هي : الوعظ ،
والهجر في المضجع ، والضرب . حيث أوضحنا سابقا الوسيلة الأولى وهي الوعظ ، وسنذكر –
بمشيئة الله وتوفيقه – في هذه الحلقة الوسيلة الثانية وهي الهجر .
الهجر ، إذا لم تجد الوسيلة الأولى التي هي الوعظ والإرشاد نفعاً في ردّ الزوجة عن
عنادها ، واستمرت في إعراضها ، وعدم أداء الحقوق الواجبة عليها لزوجها ، يأتي دور
الوسيلة الثانية التي هي : الهجر في المضجع، لِما في ذلك من التأثير عليها ،
وتذكيرها بضرورة مراجعة النّفس والتفكير في العواقب ، فالهجر في المضجع وسيلة من
وسائل العلاج لمن تحب زوجها ، ويشق عليها هجره .
واختلف المفسرون في المراد بالهجر المراد في قوله – عزوجل :-” وَاللاَّتِي
تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ
وَاضْرِبُوهُنَّ) على أقوال :-
القول الأول : أنه ينام معها في الفراش ، ولكن يوليها ظهره ولا يجامعها ، ويروى هذا
القول عن ابن عباس ،يقول الإمام محمد رشيد رضا عند تفسير – عزّ وجل – : (وَاهْجُرُوهُنَّ
فِي الْمَضَاجِعِ) لا يتحقق هذا إلا بهجر المضجع نفسه وهو الفراش ، ولا بهجر الحجرة
التي يكون فيها الاضطجاع ، وإنما يتحقق بهجر في الفراش نفسه ، وربّما يكون هجر
الفراش أو الحجرة سبباً لزيادة الجفوة بينهما ).
القول الثاني : يترك فراشها ومضاجعتها ، بحيث لا ينام معها في فراش واحد ولا يطأها
، ويعضده (وَاهْجُرُوهُنَّ) من الهجران وهو البعد ، يقال : هجره أي تباعد ونأى عنه
، ولا يمكن بعدها إلا بترك مضاجعتها ، ويروى هذا القول عن الشعبي ومجاهد والحسن .
القول الثالث : الهجر بالقول ، وهو أن يترك الكلام مع زوجته ، وهو قول سفيان وعكرمة
، وحدّدوا ترك الكلام لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام ، لنهي النبي – صلى الله عليه
وسلم – أن يهجر الرجل أخاه فوق ثلاثة أيام .
وعلى الزوج أن يختار الوقت المناسب للهجر ، بحيث لا يكون أمام أولادهما أو الناس ،
يقول سيّد قطب :(على الزوج أن يتبع أدباً مُعّينا لإجراء في المضجع وهو أن لا يكون
هجراً ظاهراً في غير مكان خلوة الزوجين ، ولا يكون هجرا أمام الأطفال يورث نفوسهم
شراً أوفسادا ولا أمام الغرباء يذل الزوجة ويستثير كرامتها).
مرسوم سلطاني رقم 32/97 بإصدار قانون الأحوال الشخصيةfont>
قرار وزارة العدل رقم 189/ 2017 بتحديد رسوم الدعاوى المدنية
ودعاوى الأحوال الشخصية
زاوية قانونية : “الاحوال الشخصية” “86″